ما هي ويكيبيديا التي لا يمكن أن تخبرك عن Corona Covid-19؟

ما هي ويكيبيديا التي لا يمكن أن تخبرك عن Corona Covid-19؟

تحمي نفسك


 🧼 اغسل يديك بشكل متكرر



👄 تجنب لمس عينيك وفمك وأنفك



💪 غطي فمك وأنفك بمرفقك أو منديلك عند السعال أو العطس



🚷 تجنب الأماكن المزدحمة



🏠 ابق في المنزل إذا شعرت بتوعك - حتى مع الحمى الطفيفة والسعال



🤒 إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس ، فاطلب الرعاية الطبية مبكرًا - ولكن اتصل بالهاتف أولاً



ما هي الفيروسات التاجية COVID-19 وكيف ترتبط بالسارس؟


ما هو الفيروس التاجي؟



الفيروسات التاجية هي مجموعة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض في الحيوانات أو البشر. في البشر ، من المعروف أن العديد من الفيروسات التاجية تسبب التهابات الجهاز التنفسي التي تتراوح من نزلات البرد إلى أمراض أكثر حدة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الحادة (سارز). أحدث فيروسات التاجية المكتشفة يسبب مرض التاجية COVID-19.



ما هو COVID-19؟



COVID-19 هو مرض معد يسببه أحدث فيروسات تاجية مكتشفة. كان هذا الفيروس والمرض الجديدان غير معروفين قبل بدء تفشي المرض في ووهان ، الصين ، في ديسمبر 2019.



هل COVID-19 مثل السارس؟

لا. إن الفيروس الذي يسبب COVID-19 والفيروس الذي تسبب في ظهور متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) في عام 2003 مرتبطان ببعضهما البعض وراثيا ، لكن الأمراض التي تسببها مختلفة تمامًا. كان السارس أكثر فتكًا ولكنه أقل عدوى بكثير من COVID-19. ولا يوجد تفشى للسارس فى أى مكان فى العالم منذ عام 2003.



ما هي أعراض COVID-19؟


أكثر أعراض COVID-19 شيوعًا هي:

🤒 حمى

ired التعب

c سعال جاف



قد يعاني بعض المرضى من آلام وآلام واحتقان بالأنف وسيلان الأنف والتهاب في الحلق أو إسهال.



عادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجياً. يصاب بعض الأشخاص بالعدوى ولكن لا تظهر عليهم أي أعراض ولا يشعرون بتوعك.



يتعافى معظم الناس (حوالي 80٪) من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص. يصاب حوالي 1 من كل 6 أشخاص مصابين بـ COVID-19 بمرض خطير ويواجه صعوبة في التنفس.



من المرجح أن يصاب كبار السن ، وأولئك الذين يعانون من مشاكل طبية كامنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في القلب أو السكري ، بأمراض خطيرة.



يجب على الأشخاص المصابين بالحمى والسعال وصعوبة التنفس طلب الرعاية الطبية.



كيف ينتشر COVID-19؟


🤧 يمكن للأشخاص التقاط COVID-19 من الآخرين المصابين بالفيروس.



can يمكن أن ينتشر المرض من شخص لآخر من خلال قطرات صغيرة من الأنف أو الفم تنتشر عندما يسعل الشخص المصاب بـ COVID-19 أو يخرج.



land هذه القطرات تهبط على الأشياء والسطوح حول الشخص.



catch يقوم أشخاص آخرون بعد ذلك بإمساك COVID-19 عن طريق لمس هذه الأشياء أو الأسطح ، ثم لمس عيونهم أو أنفهم أو فمهم.



↔ يمكن للناس أيضًا التقاط COVID-19 إذا استنشقوا قطرات من شخص مصاب بـ COVID-19 الذي يسعل أو يخرج قطرات. هذا هو السبب في أنه من المهم الابتعاد أكثر من متر واحد (3 أقدام) عن الشخص المريض.



تقوم منظمة الصحة العالمية بتقييم البحث الجاري حول طرق انتشار COVID-19 وستواصل تبادل النتائج المحدثة.



هل يمكن أن ينتقل الفيروس الذي يسبب COVID-19 عن طريق الهواء؟

تشير الدراسات حتى الآن إلى أن الفيروس الذي يسبب COVID-19 ينتقل بشكل أساسي من خلال ملامسة قطرات الجهاز التنفسي بدلاً من الهواء.



هل يمكن القبض على COVID-19 من شخص ليس لديه أعراض؟

الطريقة الرئيسية لانتشار المرض هي من خلال قطرات الجهاز التنفسي التي يطردها شخص يسعل. خطر الإصابة بـ COVID-19 من شخص لا يعاني من أي أعراض على الإطلاق منخفض جدًا. ومع ذلك ، يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من COVID-19 من أعراض خفيفة فقط. هذا صحيح بشكل خاص في المراحل المبكرة من المرض. لذلك من الممكن التقاط COVID-19 من شخص لديه ، على سبيل المثال ، مجرد سعال خفيف ولا يشعر بالمرض.



تقوم منظمة الصحة العالمية بتقييم البحث الجاري حول فترة انتقال COVID-19 وستواصل تبادل النتائج المحدثة



هل يمكنني التقاط COVID-19 من البراز أو الحيوانات أو الحيوانات الأليفة أو الأسطح أو العبوات؟


🚽 هل يمكنني التقاط COVID-19 من براز شخص مصاب بالمرض؟



يبدو أن خطر الإصابة بـ COVID-19 من براز الشخص المصاب منخفض. في حين تشير التحقيقات الأولية إلى أن الفيروس قد يكون موجودًا في البراز في بعض الحالات ، فإن الانتشار عبر هذا الطريق ليس سمة رئيسية للفاشية. تقوم منظمة الصحة العالمية بتقييم البحث الجاري حول طرق انتشار COVID-19 وستواصل تبادل النتائج الجديدة. نظرًا لأن هذا خطر ، فهو سبب آخر لتنظيف اليدين بانتظام ، بعد استخدام الحمام وقبل تناول الطعام.

هل يمكنني التقاط COVID-19 من البراز أو الحيوانات أو الحيوانات الأليفة أو الأسطح أو العبوات؟


🚽 هل يمكنني التقاط COVID-19 من براز شخص مصاب بالمرض؟



يبدو أن خطر الإصابة بـ COVID-19 من براز الشخص المصاب منخفض. في حين تشير التحقيقات الأولية إلى أن الفيروس قد يكون موجودًا في البراز في بعض الحالات ، فإن الانتشار عبر هذا الطريق ليس سمة رئيسية للفاشية. تقوم منظمة الصحة العالمية بتقييم البحث الجاري حول طرق انتشار COVID-19 وستواصل تبادل النتائج الجديدة. نظرًا لأن هذا خطر ، فهو سبب آخر لتنظيف اليدين بانتظام ، بعد استخدام الحمام وقبل تناول الطعام.



🐾 هل يمكن أن يصاب البشر بـ COVID-19 من مصدر حيواني؟

الفيروسات التاجية هي مجموعة كبيرة من الفيروسات الشائعة في الحيوانات. في بعض الأحيان ، يصاب الناس بهذه الفيروسات التي قد تنتشر بعد ذلك إلى أشخاص آخرين. على سبيل المثال ، ارتبط SARS-CoV بقطط الزباد وينتقل فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية بواسطة الإبل العربي. لم يتم تأكيد المصادر الحيوانية المحتملة لـ COVID-19 حتى الآن.



لحماية نفسك ، كما هو الحال عند زيارة أسواق الحيوانات الحية ، تجنب الاتصال المباشر بالحيوانات والأسطح الملامسة للحيوانات. ضمان ممارسات سلامة الغذاء الجيدة في جميع الأوقات. تعامل مع اللحوم النيئة أو الحليب أو الأعضاء الحيوانية بعناية لتجنب تلوث الأطعمة غير المطبوخة وتجنب استهلاك المنتجات الحيوانية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا.



🐶 هل يمكنني التقاط COVID-19 من حيوانتي الأليفة؟

لا يوجد دليل على أن الكلب أو القط أو أي حيوان أليف يمكنه إرسال COVID-19. ينتشر COVID-19 بشكل أساسي من خلال قطرات تنتج عندما يسعل شخص مصاب أو يعطس أو يتحدث. لحماية نفسك ، نظف يديك بشكل متكرر وشامل.



هل يمكنني التقاط COVID-19 من الأسطح أو العبوات؟


🥄 إلى متى يبقى الفيروس على الأسطح؟



ليس من المؤكد مدة بقاء الفيروس الذي يسبب COVID-19 على الأسطح ، ولكن يبدو أنه يتصرف مثل الفيروسات التاجية الأخرى. تشير الدراسات إلى أن الفيروسات التاجية (بما في ذلك المعلومات الأولية عن فيروس COVID-19) قد تستمر على الأسطح لبضع ساعات أو حتى عدة أيام. قد يختلف هذا في ظل ظروف مختلفة (مثل نوع السطح أو درجة الحرارة أو الرطوبة في البيئة).



إذا كنت تعتقد أن السطح قد يكون مصابًا ، فقم بتنظيفه بمطهر بسيط لقتل الفيروس وحماية نفسك والآخرين. نظف يديك بفرك يدوي مصنوع من الكحول أو اغسلهما بالماء والصابون. تجنب لمس عينيك أو فمك أو أنفك.



📦 هل من الآمن تلقي طرد من أي منطقة تم الإبلاغ عن COVID-19 فيها؟



نعم. احتمالية إصابة شخص مصاب بالسلع التجارية منخفضة ، كما أن خطر الإصابة بالفيروس الذي يسبب COVID-19 من عبوة تم نقلها وسفرها وتعرضها لظروف ودرجات حرارة مختلفة منخفض أيضًا.



ماذا يمكنني أن أفعل لحماية نفسي ومنع انتشار المرض؟


تدابير الحماية للجميع



ℹ كن على علم بآخر المعلومات حول تفشي COVID-19 ، المتاحة على موقع منظمة الصحة العالمية على الإنترنت ومن خلال هيئة الصحة العامة الوطنية والمحلية. شهدت العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم حالات COVID-19 وشهدت العديد من حالات تفشي المرض. نجحت السلطات في الصين وبعض الدول الأخرى في إبطاء تفشي المرض أو إيقافه. ومع ذلك ، فإن الوضع لا يمكن التنبؤ به ، لذا تحقق بانتظام من آخر الأخبار.



يمكنك تقليل فرص الإصابة بالعدوى أو نشر COVID-19 عن طريق اتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة:



clean قم بتنظيف يديك بشكل منتظم وشامل باستخدام فرك اليد الذي يحتوي على الكحول أو اغسلهما بالماء والصابون.



لماذا ا؟ غسل اليدين بالصابون والماء أو باستخدام فرك اليدين بالكحول يقتل الفيروسات التي قد تكون على يديك.



↔ حافظ على مسافة متر واحد على الأقل (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.



لماذا ا؟ عندما يسعل شخص ما أو يعطس يرش قطرات سائلة صغيرة من أنفه أو فمه قد تحتوي على فيروس. إذا كنت قريبًا جدًا ، يمكنك التنفس في القطرات ، بما في ذلك فيروس COVID-19 إذا كان الشخص يعاني من السعال.



🚫 تجنب لمس العين والأنف والفم



لماذا ا؟ تلمس الأيدي العديد من الأسطح ويمكنها التقاط الفيروسات. بمجرد التلوث ، يمكن أن تنقل اليدين الفيروس إلى عينيك أو أنفك أو فمك. من هناك ، يمكن للفيروس أن يدخل جسمك ويمكن أن يجعلك مريضا.



🤧 تأكد من اتباعك ، ومن حولك ، للنظافة الصحية الجيدة في الجهاز التنفسي. وهذا يعني تغطية فمك وأنفك بمرفقك أو أنسجة ثني عند السعال أو العطس. ثم تخلص من الأنسجة المستخدمة على الفور.

لماذا ا؟ قطرات تنتشر الفيروس. من خلال اتباع النظافة الجيدة في الجهاز التنفسي ، فإنك تحمي الأشخاص من حولك من الفيروسات مثل البرد والإنفلونزا و COVID-19.



🏠 ابق في المنزل إذا شعرت بتوعك. إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس ، اطلب العناية الطبية واتصل مقدمًا. اتبع توجيهات السلطات الصحية المحلية.



لماذا ا؟ ستحصل السلطات الوطنية والمحلية على أحدث المعلومات حول الوضع في منطقتك. سيسمح الاتصال مقدمًا لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك بتوجيهك بسرعة إلى المرفق الصحي المناسب. سيحميك هذا أيضًا ويساعد على منع انتشار الفيروسات والالتهابات الأخرى.



🧳 ابق على اطلاع على أحدث النقاط الساخنة لـ COVID-19 (المدن أو المناطق المحلية حيث ينتشر COVID-19 على نطاق واسع). إن أمكن ، تجنب السفر إلى أماكن - خاصة إذا كنت شخصًا كبيرًا في السن أو مصابًا بداء السكري أو أمراض القلب أو الرئة.



لماذا ا؟ لديك فرصة أكبر للقبض على COVID-19 في أحد هذه المجالات.



ماذا أفعل إذا زرت منطقة ينتشر فيها COVID-19؟


إذا كنت قد زرت مؤخرًا (14 يومًا الماضية) مناطق ينتشر فيها COVID-19 ، اتبع الإرشادات الموضحة في السؤال 15. (ماذا يمكنني أن أفعل لحماية نفسي ومنع انتشار المرض؟) ونفعل ما يلي:



-عزل نفسك عن طريق البقاء في المنزل إذا بدأت تشعر بتوعك ، حتى مع ظهور أعراض خفيفة مثل الصداع وحمى منخفضة الدرجة (37.3 درجة مئوية أو أعلى) وسيلان طفيف حتى تتعافى.



إذا كان من الضروري أن يجلب لك شخص ما لوازم أو يخرج ، على سبيل المثال لشراء الطعام ، ثم ارتدِ قناعًا لتجنب إصابة الآخرين.



لماذا ا؟

إن تجنب الاتصال بالآخرين وزيارة المرافق الطبية سيسمح لهذه المرافق بالعمل بشكل أكثر فعالية ويساعد على حمايتك والآخرين من COVID-19 المحتمل والفيروسات الأخرى.



🤒 إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس ، فاطلب المشورة الطبية فورًا لأن هذا قد يكون بسبب عدوى في الجهاز التنفسي أو حالة خطيرة أخرى. اتصل مقدمًا وأخبر مقدم الخدمة الخاص بك بأي سفر حديث أو الاتصال بالمسافرين.



لماذا ا؟

سيسمح الاتصال مقدمًا لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك بتوجيهك بسرعة إلى المرفق الصحي المناسب. سيساعد ذلك أيضًا على منع الانتشار المحتمل لـ COVID-19 والفيروسات الأخرى.



ما هي خيارات العلاج لـ COVID-19 (بما في ذلك الأدوية واللقاحات والعلاجات)؟


💊 هل المضادات الحيوية فعالة في منع أو علاج COVID-19؟

لا. المضادات الحيوية لا تعمل ضد الفيروسات ، فهي تعمل فقط على الالتهابات البكتيرية. سبب COVID-19 هو فيروس ، لذلك لا تعمل المضادات الحيوية. لا يجب استخدام المضادات الحيوية كوسيلة للوقاية أو العلاج من COVID-19. يجب استخدامها فقط حسب توجيهات الطبيب لعلاج العدوى البكتيرية.



🧪 هل هناك أي أدوية أو علاجات يمكن أن تمنع أو تعالج COVID-19؟



في حين أن بعض العلاجات الغربية أو التقليدية أو المنزلية قد توفر الراحة وتخفف من أعراض COVID-19 ، لا يوجد دليل على أن الطب الحالي يمكن أن يمنع أو يشفي المرض. لا توصي منظمة الصحة العالمية بالتطبيب الذاتي مع أي أدوية ، بما في ذلك المضادات الحيوية ، كوقاية أو علاج لـ COVID-19. ومع ذلك ، هناك العديد من التجارب السريرية الجارية التي تشمل كلاً من الأدوية الغربية والتقليدية. ستواصل منظمة الصحة العالمية تقديم معلومات محدثة بمجرد توفر النتائج السريرية.



💉 هل يوجد لقاح أو دواء أو علاج لـ COVID-19؟



ليس بعد. حتى الآن ، لا يوجد لقاح ولا دواء محدد مضاد للفيروسات لمنع أو علاج COVID-2019. ومع ذلك ، يجب أن يتلقى المصابون رعاية لتخفيف الأعراض. يجب إدخال الأشخاص المصابين بمرض خطير إلى المستشفى. يتعافى معظم المرضى بفضل الرعاية الداعمة.



اللقاحات المحتملة وبعض العلاجات الدوائية المحددة هي قيد التحقيق. يتم اختبارها من خلال التجارب السريرية. تقوم منظمة الصحة العالمية بتنسيق الجهود لتطوير اللقاحات والأدوية للوقاية من COVID-19 وعلاجه.



أكثر الطرق فعالية لحماية نفسك والآخرين ضد COVID-19 هي تنظيف يديك بشكل متكرر ، وتغطية السعال منحنى الكوع أو الأنسجة ، والحفاظ على مسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) من الأشخاص الذين يسعلون أو العطس.



😷 هل يجب علي ارتداء قناع لحماية نفسي؟


ارتدِ القناع فقط إذا كنت مريضًا بأعراض COVID-19 (خاصة السعال) أو رعاية شخص قد يكون لديه COVID-19. يمكن استخدام قناع الوجه القابل للتصرف مرة واحدة فقط. إذا لم تكن مريضًا أو تعتني بشخص مريض فأنت تهدر قناعًا. هناك نقص في الأقنعة على مستوى العالم ، لذا تحث منظمة الصحة العالمية الناس على استخدام الأقنعة بحكمة.



تنصح منظمة الصحة العالمية بالاستخدام الرشيد للأقنعة الطبية لتجنب الهدر غير الضروري للموارد الثمينة وسوء استخدام الأقنعة.



أكثر الطرق فعالية لحماية نفسك والآخرين ضد COVID-19 هي تنظيف يديك بشكل متكرر ، وتغطية السعال منحنى الكوع أو الأنسجة والحفاظ على مسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) من الأشخاص الذين يسعلون أو يعطسون. .

🚮 كيفية ارتداء القناع واستخدامه وخلعه والتخلص منه؟



1. تذكر ، يجب استخدام القناع فقط من قبل العاملين الصحيين ومقدمي الرعاية والأفراد الذين يعانون من أعراض الجهاز التنفسي ، مثل الحمى والسعال.

2. قبل لمس القناع ، نظف اليدين بفرك اليدين بالصابون أو الماء والصابون

3. خذ القناع وافحصه للتأكد من عدم وجود دموع أو ثقوب.

4. قم بتوجيه أي جانب هو الجانب العلوي (حيث يوجد الشريط المعدني).

5. تأكد من أن الوجه الصحيح للقناع متجه للخارج (الجانب الملون).

6. ضع القناع على وجهك. اقرص الشريط المعدني أو الحافة الصلبة للقناع بحيث يتشكل على شكل أنفك.

7. اسحب الجزء السفلي من القناع حتى يغطي فمك وذقنك.

8. بعد الاستخدام ، خلع القناع. إزالة الحلقات المرنة من خلف الأذنين مع إبقاء القناع بعيدًا عن وجهك وملابسك ، لتجنب لمس الأسطح الملوثة المحتملة للقناع.

9. تخلص من القناع في حاوية مغلقة مباشرة بعد الاستخدام.

10. قم بإجراء نظافة اليدين بعد لمس القناع أو التخلص منه - استخدم فرك اليد الذي يحتوي على الكحول أو ، إذا كان متسخًا بشكل واضح ، اغسل يديك بالماء والصابون.



هل هناك شيء لا يجب أن أفعله؟


التدابير التالية ليست فعالة ضد COVID-19 ويمكن أن تكون ضارة:



🚭التدخين

😷 ارتداء أقنعة متعددة

- تناول المضادات الحيوية



على أي حال ، إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس ، فاطلب الرعاية الطبية مبكرًا لتقليل خطر الإصابة بعدوى أكثر حدة وتأكد من مشاركة سجل سفرك الأخير مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.



التعامل مع الإجهاد خلال COVID-19


normal من الطبيعي أن تشعر بالحزن أو التوتر أو الارتباك أو الخوف أو الغضب أثناء الأزمات. يمكن أن يساعد التحدث إلى الأشخاص الذين تثق بهم. اتصل بأصدقائك وعائلتك.



🥦 إذا كان عليك البقاء في المنزل ، فاحرص على اتباع أسلوب حياة صحي - بما في ذلك النظام الغذائي المناسب والنوم وممارسة الرياضة والاتصالات الاجتماعية مع أحبائك في المنزل وعن طريق البريد الإلكتروني والهاتف مع العائلة والأصدقاء الآخرين.



🚭 لا تستخدم التدخين أو الكحول أو المخدرات الأخرى للتعامل مع مشاعرك. إذا شعرت بالإرهاق ، فتحدث إلى أخصائي صحي أو مستشار. ضع خطة وأين تذهب وكيفية طلب المساعدة لاحتياجات الصحة البدنية والعقلية إذا لزم الأمر.



ℹ احصل على الحقائق. اجمع المعلومات التي ستساعدك على تحديد المخاطر بدقة حتى تتمكن من اتخاذ احتياطات معقولة. اعثر على مصدر موثوق يمكنك الوثوق به مثل موقع منظمة الصحة العالمية أو وكالة الصحة العامة المحلية أو الحكومية.



😭 قلل من القلق والإثارة من خلال تقليل الوقت الذي تقضيه أنت وعائلتك في مشاهدة أو الاستماع إلى التغطية الإعلامية التي تعتبرها مزعجة.



⭐ استفد من المهارات التي استخدمتها في الماضي والتي ساعدتك على إدارة محن الحياة السابقة واستخدام هذه المهارات لمساعدتك في إدارة مشاعرك خلال الوقت العصيب لهذا التفشي.



مساعدة الأطفال على التعامل مع الإجهاد خلال COVID-19


may قد يستجيب الأطفال للإجهاد بطرق مختلفة مثل أن يكونوا أكثر تشبثًا ، أو قلقًا ، أو انسحابًا ، أو غضبًا ، أو غضبًا ، أو التبول اللاإرادي ، إلخ.



💖 يحتاج الأطفال إلى حب واهتمام البالغين في الأوقات الصعبة. امنحهم المزيد من الوقت والاهتمام. تذكر أن تستمع إلى أطفالك ، وتحدث بلطف وتطمئن عليهم. إذا كان ذلك ممكنًا ، اجعل الفرص للطفل للعب والاسترخاء.



👪 حاول إبقاء الأطفال على مقربة من والديهم وعائلتهم وتجنب فصل الأطفال ومقدمي الرعاية لهم قدر الإمكان. في حالة حدوث الانفصال (مثل الاستشفاء) ، تأكد من الاتصال المنتظم (على سبيل المثال عبر الهاتف) وإعادة التأكيد.



🪁 التزم بالروتينات والجداول الزمنية المنتظمة قدر الإمكان ، أو ساعد في إنشاء أخرى وجداول زمنية جديدة في بيئة جديدة ، بما في ذلك المدرسة / التعلم وكذلك وقت اللعب بأمان والاسترخاء.



ℹ قدم حقائق حول ما حدث ، واشرح ما يجري الآن وأعطهم معلومات واضحة حول كيفية تقليل خطر الإصابة بالمرض في الكلمات التي يمكنهم فهمها اعتمادًا على أعمارهم. يشمل ذلك أيضًا تقديم معلومات حول ما يمكن أن يحدث بطريقة إعادة التأكيد (على سبيل المثال ، قد لا يشعر أحد أفراد العائلة و / أو الطفل بحالة جيدة وقد يضطر إلى الذهاب إلى المستشفى لبعض الوقت حتى يتمكن الأطباء من مساعدتهم على الشعور بتحسن).

No comments:

Post a Comment

కరోనా కోవిడ్ -19 గురించి ఏ వికీపీడియా మీకు చెప్పలేము?

కరోనా కోవిడ్ -19 గురించి ఏ వికీపీడియా మీకు చెప్పలేము? మిమ్మల్ని మీరు రక్షించుకోండి  Your మీ చేతులను తరచుగా కడగాలి Eyes మీ కళ్ళు, న...